التسميات

2012/11/19

القرآن الكريم






أيها المسلم .. ينبغي أن يكون القرآن الكريم هو زادك في هذه الدنيا فهو الهدى والنور وهو حبل الله المتين وصراطه المستقيم من اعتصم به نجا وأفلح

والناس ينقسمون تجاه القرآن الكريم إلى ستة أقسام ، فهاك بيانها :

القسم الأول تجاه القرآن : الذين اجتهدوا في حفظه وقراءته يومياً وحرصوا على تدبره وعملوا بأحكامه . وهؤلاء في أعلى الدرجات . (أهل الله وخاصته)

القسم الثاني تجاه القرآن :حرصوا على حفظه وقراءته ولكنهم قصروا في تدبره والعمل به . وهؤلاء على خير ولكنهم فاتهم خير كثير(أفلا يتدبرون القرآن)

القسم الثالث تجاه القرآن : من لا يقرأ القرآن إلا من جمعة إلى جمعة ( سورة الكهف ) وهذا وإن كان قد أحسن من جانب ولكنه قصر تقصيراً عظيماً .

القسم الرابع تجاه القرآن : من يقرأ القرآن في المناسبات ومتى سنحت له الفرصة !! وهذا يعد من هجر القرآن الذي نهى الله عنه في كتابه .

القسم الخامس تجاه القرآن : من يقرأ القرآن في رمضان فقط !!! وهذا هجر للقرآن وحرمان للنفس من هذا النور والهدى .

القسم السادس تجاه القرآن : من هجر القرآن بالكلية !! وهذا هو المحروم الذي حُرم الخير ، هذا ميت وإن كان يمشي على الأرض !!! والعياذ بالله .

أيها المسلم المبارك .. وفقني الله وإياك لكل خير ، بعد أن عرفت أقسام الناس تجاه القرآن فما هو السبيل كي تكون من القسم الأول ؟ هاك الأسباب ..

السبب الأول كي تكون من أهل القرآن : استعن بالله وادعه بأن يجعلك من أهل القرآن والعلم فمن أعانه الله فهو المعان ( إياك نعبد وإياك نستعين ) .

السبب الثاني كي تكون من أهل القرآن : اجعل لك وقتاً محدداً لقراءة القرآن لا تتركه أبداً . ويجب أن يكون من أنفس أوقاتك لأنه كلام الله عز وجل .

السبب الثالث كي تكون من أهل القرآن : اجعل لك ورداً محدداً من القرآن يومياً لا تتركه . كان الصحابة يحزبون القرآن فيختمون كل أسبوع .

السبب الرابع كي تكون من أهل القرآن : احرص أن تقرأ القرآن على شيخ متقن وأن تتعلم أحكام التجويد والتلاوة . ( ورتل القرآن ترتيلاً )

السبب الخامس كي تكون من أهل القرآن : احرص أن تقرأ تفسيراً ولو مختصراً لكي يساعدك على فهم القرآن وتدبره . ومن أفضلها تفسير السعدي 

السبب السادس كي تكون من أهل القرآن : هجر المعاصي والذنوب وكل سبب يؤدي إلى قسوة القلب كالجدال والمراء !!! ( واتقوا الله ويعلمكم الله )

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يجعلنا من أهل القرآن الذين يتلونه حق تلاوته ، فيعملون بمحكمه ويؤمنون بمتشابهه ويلتزمون به ظاهراً وباطناً

الشيخ نواف السالم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق